ar
الرئيسية / Uncategorized / دوري الكريكيت الهندي يشعل حقوق البث بين أمازون وريلاينس

دوري الكريكيت الهندي يشعل حقوق البث بين أمازون وريلاينس

تتنافس شركة أمازون ومجموعة ريلاينس Reliance Industries في الهند، للحصول على حقوق البث التلفزيوني لدوري الكريكيت الهندي الأول، والذي يتابعه مئات ملايين المشاهدين.

ووفقًا لمجلة فوربس، فمن المتوقع أن تستحوذ شركة أمازون ومجموعة ريلاينس الهندية على حقوق البث التلفزيوني والرقمي الحصرية لمدة 5 سنوات لسلسلة المباريات التي تستغرق شهرين، من وحدتي سوني ووالت ديزني في الهند بتكلفة قد تصل إلى 500 مليار روبية (6.7 مليار دولار) بحسب رويترز.

وبدأت منصة Prime Video التابعة لأمازون مؤخرًا البث المباشر لمباريات الكريكيت، وتريد الفوز بحقوق الدوري الممتاز لتوسيع قاعدة مستخدمي المنصة، ومع ذلك فإن الشركة تفتقر إلى نظام أساسي للتلفزيون وستحتاج إلى إحضار شريك تلفزيوني أو يمكنها فقط المزايدة على الجزء الرقمي،بحسب رويترز.

دفعت شركة Star India المملوكة لشركة ديزني، والتي تعد واحدة من أفضل شركات البث في الهند جنبًا إلى جنب مع سوني ما قيمته 163.48مليار روبية (2.2 مليار دولار) مقابل الحقوق الرقمية والتلفزيونية حتى عام 2022، ووصلت مباريات الدوري إلى 350 مليون مشاهدة خلال النصف الأول من موسم 2021 وحده.

لكن شركات الإعلام التقليدية تواجه الآن منافسة شديدة من المنافسين الأثرياء مثل ريلاينس، وهي مجموعة هندية يديرها موكيش أمباني أغنى رجل في الهند، وتعتبر أكبر بائع تجزئة في الهند، وأمازون.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة ديزني في الهند، مؤخرًا إن الشركة واثقة من تحقيق أهدافها من المشتركين في الهند حتى بدون حقوق البث للدوري، فيما ذكرت وحدة الترفيه في الهند التابعة لشركة سوني أنها ستقيم العطاءات الخاصة بحقوق البث والحقوق الرقمية.

ووفقاً لبعض التقارير تقدر لعبة الكريكيت كثاني أكبر رياضة في العالم، حيث يبلغ عدد المشجعين المليار ونصف المليار متابع«.

وتخوض أمازون وريلاينس بالفعل معركة ضارية في قاعة المحكمة بشأن الاستحواذ على أصول Future Retail، وهي شركة تجزئة كبرى أخرى في الهند.

وطلبت شركة Future Retail الهندية، من محكمة في نيودلهي، وقف إجراءات التحكيم التي تسعى من خلالها شركة أمازون لمنع محاولة بائع التجزئة الهندي من بيع أصول تابعة له إلى شركة ريلاينس مقابل 3.4 مليار دولار .

والخلاف حول Future Retail، التي لديها أكثر من 1500 سوبر ماركت ومنافذ أخرى، هي النقطة الأكثر عدائية بين أمازون التابعة للملياردير جيف بيزوس الذي تقدر فوربس ثروته بـ 178.5 مليار دولار، وريلاينس التي يديرها موكيش أمباني أغنى رجل في الهند، والذي تقدر فوربس ثروته بـ 93 مليار دولار، حيث يحاولون كسب مستهلكي التجزئة بالسوق الهندية.

عن Dr. Ahmed Abdel Aziz

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *