ar
الرئيسية / موضوعات هامة / الطب البديل

الطب البديل

الطب البديل ويسمى كذلك  الطب غير التقليدي أو الطب التكاملي ويتضمن ممارسات وتقنيات علاجية  ومعتقدات تعتبر حاليا خارج ممارسات الطب الغربي التقليدي .   يتحرى الطب البديل  المعالجات التي  تحسن نوعية الحياة والصحة وتمنع حدوث المرض ويبدي المساعدة في الحالات التي يبدو أن فرص شفائها في الطب الغربي محدودة  كما في ألام الظهر المزمنة وبعض أنواع السرطان  .يعتقد الطب البديل أن أساليبه في المعالجة والأ شفاء أكثر أمانا” وأكثر ألفة” وأنه حصل على نتائج طيبة من خلالها . في بعض الدول تشكل ممارسات الطب البديل الممارسات ألأكثر استخداما” من قبل الجمهور ومع ذلك فأنها تلقى معارضة شديدة من قبل الطب الغربي التقليدي على أساس عدم إثبات الكثير من الأسس العلمية لهذه الممارسة

تذكر بعض الإحصائيات أن  83مليون  أمريكي يستخدم أساليب الطب البديل ويتم أنفاق أكثر من  27 مليون دولار على هذه الطرق والممارسات وتشير التقارير في كل من كندا والمملكة المتحدة واستراليا على اهتمام مشابه في الطب البديل                      

يذكر تقرير خاص أعد لمعهدالصحة الوطني في أمريكا أن أفاق الطب البديل تتسع لتضم ستة حقول رئيسية . وهي :

1-    التداخل بين العقل والجسم : ويستكشف قدرة العقل في التأثير وربما في أشفاء الجسم وتشير الدراسات أن الحالة العقلية ذات تأثير شديد على جهاز المناعة وقد أثارت هذه الدراسات اهتماما” في دور العقل في أسباب ومسار المرض .                  

2-    التطبيقات الكهرومغناطيسية الحيوية : وتتضمن الاستفادة من استجابة الجسم للموجات اللاحرارية وغير المتأينة  ومن استعمالاتها الحالية أشفاء العظم, تحفيز العصب , التئام الجروح , معالجة التهاب المفاصل وتحفيز جهاز المناعة .

3-    النظم البديلة للممارسة الطبية  ومنها الوخز بالابر والايورفدك والهوميوباثي(المعالجة المثلية)   والعلاج بالطبيعة ويتضمن كل منها  نظرية خاصة به للصحة والمرض وبرنامج تدريبي للممارسين الجدد وتعليمات لتنظيم  الممارسة .

4-    المعالجة باللمس والتحريك باليد (الاشفاء باليد) يعتقد اصحاب هذه الممارسة بوجود تكامل هيكلي بين مختلف أجزاء الجسم وان حدوث خلل في اي جزء سيؤدي الى ارباك وظائف اجزاء اخرى دون ان تكون متصلة معها حيث يتم استعادة الصحة بتحريك العظام , الانسجة الرخوة والاربطة وبواسطة المساج .

5-    المعالجات الدوائية والحيوية وتتم باستخدام ادوية ولقاحات لاتستخدم في الطب التقليدي حاليا كاستخدام الانتي نيوبلاستين (يستخلص من الدم والبول الانساني )في الايدز واستخدام عسل النحل لعلاج التهاب المفاصل واستخدام الاسكادورلعلاج الاورام.

6-    العلاج بالاعشاب  أغلب المجتمعات لديها تقاليد متوارثة في العلاج بالاعشاب وهناك ادوية مستخدمة حاليا في الطب الغربي مستخلصة من الاعشاب مثل دواء الديجيتالس المستخدم في علاج عجز القلب والمستخلص من عشبة كف الثعلب . تسوق الاعشاب في الولايات المتحدة الامريكية على أنها مستحضرات غذائية ( وليس دوائية) لعدم أجازتها من قبل وكالة الغذاء والدواء كأدوية  لصعوبة تحديد نقاوتها او سلامتها . تشير منظمة الصحة العالمية الى ان حوالي(80%) من سكان المعمورة يستخدمون الاعشاب في شأن من شوؤن الرعاية الصحية الاولية .

 

عن Dr. Ahmed Abdel Aziz

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *