ar
الرئيسية / رياضات أخري / إطلاق بطولة الطبق الطائر الشاطئية في مصر صيف 2022

إطلاق بطولة الطبق الطائر الشاطئية في مصر صيف 2022

تعد رياضة الطبق الطائر، أو ما يعرف بـ (ألتميت فريسبي) إحدى الرياضات العالمية التي بدأ انتشارها حديثا في مصر، ويمارسها اليوم عشرات الشباب والشابات في تجمعاتهم بالملاعب الخضراء وعلى الشواطئ وتتشابه هذه الرياضة الجماعية التي انطلقت منافساتها بقواعدها الحالية في الولايات المتحدة عام 1968 مع قواعد رياضة الركبي وكرة القدم الامريكية إلا أنها لا تعتمد على القوة الجسدية أو الاحتكاك المباشر بين لاعبي الفريقين.

وتتكون المباراة من فريقين، ٧ ضد ٧ او ٥ ضد ٥. وتعتمد اللعبة على مستوى عال من الأساليب الحركية ترتكز على السرعة والدقة حيث يقوم لاعبو كل فريق بتمرير الطبق، المصنوع من مادة البلاستيك، بينهم في الهواء وصولا إلى منطقة هدف الخصم. وتتميز رياضة الالتمت بكونها من الرياضات القلائل التي لا يديرها حكم أو لجنة تحكيمية، ولكن يقوم اللاعبون بالتحكيم الذاتي اعتمادا على معرفتهم بجميع قواعد اللعبة، وتعتبر تلك الخاصية هي جزء رئيسي في الرياضة ويسمى “روح اللعبة الرياضي”.
وفي هذا السياق يقوم مجموعة من الشباب تحت اسم “غزو الطبق الطائر” بتنظيم بطولات ودية في مصر طوال العام بهدف تحسين الصحة العامة، ونشر اللعبة وقيمها بين الشباب المصري وصولا للفئات الاصغر عمرا.

ومن بين هذه البطولات، البطولة الأبرز، وهي البطولة الشاطئية في الصيف، والتي تتيح الفرصة لحوالي ١٠٠ لاعب ولاعبة من مصر والشرق الاوسط بممارسة اللعبة بشكل ممتع وتنافسي على الرمال. حيث تستضيف قرية “بلومار” سيدي عبد الرحمن بالساحل الشمالي النسخة الرابعة من بطولة الالتيميت الشاطئية على يومي ١٢ و ١٣ اغسطس ٢٠٢٢.
وقال طارق صالح، لاعب طبق طائر، وصاحب مبادرة نشر اللعبة بمصر، إن بداية رياضة “الطبق الطائر” في مصر كانت في عام ٢٠٠٢ الا انه لم تنمو الرياضة بشكل تنافسي الا بحلول عام ٢٠١٢ عندما راجت فكرتها وتم تكوين أكثر من فريق. وانشئ اتحاد مصري للاعبي الالتيميت في عام ٢٠١٤، وشاركت مصر بمنافسات كأس العالم في عام ٢٠١٦. وأضاف أن الرياضة استهوت مجموعات شبابية قامت بمزاولتها في أوقات الفراغ على الشواطئ وبعض الساحات والملاعب والمدارس حتى وصل اليوم عدد ممارسيها المنتظمين الى حوالي ٣٠٠ لاعب ولاعبة استطاعوا تشكيل تسع فرق في القاهرة والاسكندرية للتنافس وديا ورسميا على مدار العام من خلال الاتحاد المصري للاعبي الالتيميت. وفيما يتعلق بالسن المسموح به لممارسة الرياضة، ذكر صالح أنه للانضمام إلى الفرق ينبغي أن يكون عمر اللاعب 18 عاما وأكثر، ويتمتع بلياقة بدنية عالية دون أن يحدد سقفا عمريا لها مشيرا في الوقت ذاته إلى أن مجريات المباريات قد تتطلب مرونة جسدية عند تنفيذ الرميات والارتماءات.
وأوضح أن القوانين الدولية للعبة تسمح، علاوة على منافسات الرجال والسيدات بشكل منفرد، بالمنافسات المختلطة حيث يشارك الرجال والسيدات في فريق واحد، ويتنافسون معا، كون رياضة الطبق الطائر تعتمد في المقام الأول على العمل الجماعي المشترك وعدم الاحتكاك بين اللاعبين كما أنها تخلو من الصدامات أو الالتحامات الجسدية.
لمعرفة المزيد عن اللعبة زوروا صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بغزو الطبق الطائر وخريطة الالتيميت التي تسمح بتحديد اقرب فريق او مكان لعب مفتوح لممارسة اللعبة في القاهرة والاسكندرية.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *