ar
الرئيسية / أخبار الكانوي والكياك / إنتهاء المرحلة الأولى من مشروع التنمية والتطوير الافريقي للكانوي والكياك التابع للاتحاد الدولي

إنتهاء المرحلة الأولى من مشروع التنمية والتطوير الافريقي للكانوي والكياك التابع للاتحاد الدولي

إنتهت المرحلة الأولى من مشروع التنمية والتطوير الافريقي للكانوي والكياك التابع للاتحاد الدولي للكانوي والكياك ، والذي اختار المصري عمرو تمراز مديرا للمشروع بقارة افريقيا .

وكان المشروع قد انطلق في افريقيا يوليو الماضي وبدأ بمصر ، كأول دولة أفريقية يطبق بها المشروع ، وقد انتهت المرحلة الأولى من المشروع بمصر ، لتبدأ المرحلة الثانية من بنيجيريا.

ساهم المشروع في تحقيق عدد من الانجازات بمصر كان أهمها رفع قاعدة اللاعبين الممارسين للعبة من 466 لاعب ولاعبة إلى 630 لاعب ولاعبة ، وعمل لائحة للاعبين تتضمن الجوانب المالية والانتقالات والتسجيل ، بالإضافة لزيادة عدد الأندية المسجلة للمشاركة في مسابقات الاتحاد المصري من 15ناديا إلى 21 ناديا.

كما أنه بالتعاون بين المشروع والاتحاد المصري للكانوي برئاسة اللواء أيمن شويتة الذي كان داعما للمشروع ، تم اكتشاف مجرى مائي جديد بمصر يصلح للمسابقات الدولية هو المجرى المائي لبحيرة إدكو بنادي المعدية بالاسكندرية واقيمت عليه بالفعل البطولة الأهلية التي ضمت 125 لاعب ولاعبة بهذا المجرى لتجربته ، و بالفعل نجحت التجربة واعتمده الاتحاد الدولي لاستضافة البطولة الأفريقية المؤهلة لأوليمبياد باريس 2024 في الاسبوع الاول من نوفمبر القادم ، ويستضيف هذا المجرى حاليا منافسات بطولة كأس مصر للكانوي والكياك والباراكانوي بمشاركة 250 لاعب ولاعبة و بحضور الصومالي سعيد النائب الأول لرئيس الاتحاد الافريقي ورئيس الاتحاد الصومالي، و النيجيرية أولا النائب الثالث لرئيس الاتحاد الافريقي وسكرتير عام الاتحاد النيجيري ، والجدير بالذكر أن هذا المجرى تم تقسيمه إلى 9حارات لأول مرة في مصر بخطوط تم تصنيعها محليا

وساهم مشروع التنمية والتطوير القاري بدوره مع الاتحاد المصري للكانوي في استضاف منافسات البطولة العربية والنيل الدولية ، ما أسفر عن نجاح ساحق حيث فازت مصر بـ 37 ميدالية متنوعة ، و الأهم من ذلك أن الـ 30لاعب ولاعبة الذين شاركوا في البطولتين واحرزوا الميداليات كانوا من جميع فروع الاتحاد بكل أنحاء مصر حتى أن أحد اللاعبات كانت من جنوب الوادي من الاقصر و هذا هو الهدف من التطوير انتشار اللعبة وتحقيق نتائج للقاعدة الجديدة من الممارسين.

وحقق المشروع العديد من الإنجازات الأخرى بمصر بداية من ، اختيار 2 من اللاعبين الشباب للمشاركة في معسكر الاتحاد الدولي إستعدادا لبطولة العالم تحت 23 سنة بإيطاليا ، ومن ثم المشاركة في البطولة ، مرورا بتشكيل اول منتخب مصري للـ SUP ، والمشاركة بلاعب ولاعبة في بطولة العالم للمارثون بالبرتغال العام الماضي لأول مرة في تاريخ الاتحاد المصري ، كما شاركت مصر بكأس العالم للكياك داخل الصالات بجميع الفئات العمرية ديسمبر الماضي.

 

 

و بالنسبة للمدربين قام مشروع التنمية والتطوير القاري بالمساهمة في أن يكون لدى الاتحاد المصري لائحة للمدربين ، وبعد أن كانت مصر لديها مدرب واحد فقط حاصل على المستوى الثالث أعلى شهادات التدريب بالاتحاد الدولي اصبحت مصر الان لديها 4 مدربين حاصلين على هذا المستوى وهو أعلى عدد بكل دول افريقيا.. وعقد بمصر سمينار للمدربين لنقل الخبرات ديسمبر الماضي .

و فيما يخص الحكام فإن مصر لديها 19 حكم دولي كان يسافر منهم حكم أو اثنين كل عام للمشاركة في تحكيم البطولات الدولية ، و في عام 2022 وبعد انطلاق المشروع بمصر سافر 7حكام ، حيث أن تلك المشاركات تزيد الخبرات ، وفي خطة عام 2023 سوف يسافر حوالي 11حكما تم ترشيحهم للتحكيم في بطولة العالم للـ SUP وبطولات الاسبرنت والباراكانوي.

أما عن الادوات فقد ساهم المشروع في تصنيع قارب محلي الصنع تعليمي ليس للمسابقات ، ومجداف كياك ، ومجداف كانوي ، وهي بداية يقوم بها المشروع على أن يواصل الاتحاد فيما بعد.

وقال عمرو تمراز مدير مشروع التنمية والتطوير الافريقي ، ما تحقق من إنجازات للمشروع على أرض مصر يتم متابعة استمراريتها مع الاتحاد المصري بصورة دائمة ، وقد تم تخصيص موظف مسؤول عن متابعة أنشطة المشروع بالاتحاد المصري للكانوي ، وما تحقق بمصر هو ما نهدف إلى تحقيقه بنيجيريا في المرحلة الثانية وسائر البلاد الأفريقية في مرحلة تلو الأخرى لنصل الهدف الأساسي للمشروع

عن Dr. Ahmed Abdel Aziz

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *