ينطلق الموسم الجديد من ​بطولة العالم للدراجات النارية​ فئة ​موتو جي بي​ الأحد على حلبة ​بورتيماو​ البرتغالية على وقع رحيل فريق ​سوزوكي​ عن الحلبات ومسعى الإيطالي ​فرانتشيسكو بانيايا​ (دوكاتي) للاحتفاظ بلقبه ورغبة وصيفه الفرنسي ​فابيو كوارتارارو​ (ياماها) بالثأر.

يدرك بانيايا جيداً أن مهمته لن تكون سهلة في ظل مقارعة كوارتارارو، بطل 2021، والذي يحمل الطموحات ذاتها وهي أن يتوج للمرة الثانية في الفئة الأولى.

وسيتواجد “بيكو” عند خط انطلاق الجوائز الكبرى في لباس أبرز الدرّاجين المرشحين لاحراز اللقب، بعدما امتلك الإيطالي ثقة عمياء بقدراته بفضل عروضه الرائعة على الحلبات وأداء دراجته دوكاتي العام الماضي.

وفي وقت استهل بانيايا حملة الفوز باللقب بطريقة سيئة، انطلق الدراج البالغ 26 عاماً كالصاروخ في القسم الثاني من الموسم متفوقاً على كوارتارارو.

وقبل انطلاق الموسم الحالي على حلبة بورتيماو، في ألغارفي، يبدو بانيانا حاضراً جسدياً وذهنياً لتكرار انجازه خصوصاً بعد تفوقه في التجارب الشتوية الأخيرة منتصف آذار/مارس الحالي في بورتيماو بالذات، حيث سجل أسرع توقيت وحطّم الرقم القياسي لاسرع لفة والذي يملكه منذ عام 2021.

-“المهمة انجزت”-

قال صاحب الشأن مع نهاية خمسة أيام من التجارب (منها ثلاثة في شباط/فبراير في ماليزيا) “يمكننا القول إن المهمة أنجزت. نحن مستعدون لمواجهة الموسم الجديد”.

ويتوجب على بطل العالم أن يتأقلم مع زميله الجديد مواطنه إينيا باستيانيني، دراج دوكاتي-غريزيني السابق، المنتقل الى الفريق المصنعي للشركة الإيطالية بدلاً من الأسترالي جاك ميلر الذي رحل إلى “كيه تي أم”.

يرى البعض أن باستيانيني الذي حلّ ثالثاً في الترتيب النهائي العام الماضي سيكون المنافس الرئيسي لزميله بانيايا.

وعلى الرغم من أن تجارب ما قبل الموسم “ليست سوى مجرد تجارب” كما قال لوكالة فرانس برس كارميلو إيسبيليتا رئيس شركة دورنا المروجة للموتو جي بي، يضيف قائلاً “يبدو أن لدينا سيطرة بيكو، لكن من دون أن ننسى فابيو (كوارتارارو) و(الإسباني) مارك (ماركيس)، وحتى فريق أبريليا”.

-كوارتارارو ضحية دراجته؟-

من ناحيته، يسعى كوارتارارو، أوّل فرنسي يتوجّ بطلاً للفئة الاولى عام 2021، لاستعادة اللقب الذي حُرم منه العام الماضي بعدما سيطر على معظم البطولة، قبل أن يقع ابن الـ 23 عاماً ضحية افتقاد دراجته ياماها للسرعة، كما قوّضته حوادث وعودة قوية لمنافسه الإيطالي.

وسيتعين على كوارتارارو الملقب بـ “إل ديابلو” (الشيطان) والذي مدّد عقده مع الصانع الياباني لمدة عامين آخرين (حتى 2024)، المنافسة على متن دراجة لا يبدو أنها الأكثر كفاءة، في ضوء تجارب الشتاء.

ويبرز بطل العالم ست مرات “الملك” مارك ماركيس مع فريق هوندا. ففي وقت أحكم جيل الشباب قبضته على البطولة، فقد الإسباني بريقه حيث عانى في المواسم الثلاثة الأخيرة التي وصفها بـ “الأسوأ في مسيرتي” من مشكلات جسدية وازدواج الرؤية وخضع لعدة عمليات جراء تعرضه لكسر في عظم العضد الأيمن، ما منعه من دخول دائرة الصراع على اللقب.

-ماركيس ورهان الفوز مع هوندا-

ومع عودته إلى الحلبات في أيلول/سبتمبر الماضي، من المتوقع مرة أخرى أن نشاهد الكاتالوني البالغ 30 عاماً في مراكز المقدمة لانتزاع لقبه السابع في موتو جي بي.

رهان يود الاسباني تحقيقه مع الشركة المصنعة اليابانية “يمتد عقدي لمدة عامين مع هوندا (حتى نهاية عام 2024)، هدفي هو العودة إلى القمة، لكن حلمي هو تحقيق ذلك مع هوندا”.

وانضم الإسباني جوان مير، دراج سوزوكي سابقاً وبطل العالم 2020، إلى هوندا ليزامل ماركيس.

في المقابل ومن بين الفرق الرديفة، وحدهما دوكاتي-في آر46 ودوكاتي-براماك حافظا على التشكيلة ذاتها، فيما تعاقدت بقية الفرق مع دراجين شاركوا في منافسات العام الماضي من أجل تجديد طاقمها جزئياً أو كلياً.

ويخوض الدراج الإسباني أوغوستو فرنانديس، حامل لقب فئة موتو2، غمار منافسات الفئة الأولى للمرة الأولى في مسيرته بألوان فريق “غاس غاس” المشارك بدوره في موتو جي بي للمرة الاولى، على أن يتعاون مع الفريق الفرنسي تيك3.

وعلى خلفية رحيل الصانع الياباني سوزوكي لأسباب مالية، انخفض عدد الدراجين من 24 العام الماضي إلى 22 هذا العام. وتتضمن الروزنامة 21 جائزة كبرى، وهو رقم قياسي، على أن تبدأ المنافسات في البرتغال الاحد المقبل وتختتم في فالنسيا الاسبانية في 26 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.