ar
الرئيسية / أخبار تكنولوجيا الرياضة / الإفادة من التقنيات الحديثة في التدريب الرياضي

الإفادة من التقنيات الحديثة في التدريب الرياضي

إن فهم التقنيات الحديثة في التدريب الرياضي يعتبر أمرا ضروريا للمدرب ومما لا شک فيه أن استثمار الموارد البشرية وإعداها لعصر العولمة يعتبر من أهم محددات التنمية والتقدم ، ويشهد العالم الآن ثورة هائلة من نظم الحاسبات والاتصالات أدت إلى تغيير کبير في نمط الحياة البشرية .
وتکمن مشکلة البحث هنا في الثورة الهائلة في التکنولوجيا والتقدم العلمي الواسع, بحيث أصبح التنافس بين الدول يرتکز أساسا على القدرات والامکانات العلمية والتکنولوجية, لذلک کان لابد إن تتکاتف الجهود ويستيقظ لديها النشاط والفکر العلمي في معرکة التقدم العلمي لکي تستطيع أن تواکب تلک الثورة التکنولوجية الهائلة .
 وبناء على ذلک من الممکن استخدام التکنولوجيا في المجال التدريبي في إعادة الصياغة والتوجيه لفکر المدرب لکي يستطيع أن يبني لاعبا قادرا علي البحث الذاتي والابداع والابتکار والنقاش الحر وتکوين شخصية منتجة تعتمد علي طريقة التفکير المنظم والمنطقي وقادرة علي حل المشکلات وإيجاد الحلول, کما أن التکنولوجيا ليست هدفا في حد ذاتها, وإنما هي أداه ووسيلة لسرعة الوصول إلي الهدف الحقيقي من تطوير التدريب, وهو تنمية الفکر والاقتناع والفهم وربطة بالتطبيق العلمي وتکوين الشخصية العلمية من خلال التعلم التکنولوجي.
أهمية البحث والحاجة إليه:
-يعد البحث إحدى الدراسات التکاملية في مجال علوم الحرکة لتقنية التدريب الرياضي.
قد يعتبر هذا البحث محاولة موضوعية لإدراک أهمية التقنيات الحديثة في التدريب الرياضي من خلال نظرة شاملة وسريعة على الإنجازات الرياضية والاوليمبية والعالمية, حيث نلاحظ مدى الارتفاع الهائل لمستوى الاداء الحرکي والمهارى لأبطال اللعبات والرياضات المختلفة .
-بيان أثر التقدم التقني الهائل الذى يستطيع أن يحل الکثير من المشاکل والمعوقات لتقديم الحلول المثالية للنهوض بالمستوى الرياضي والمساهمة الفعالة في تخطى حدود القدرة البشرية لتحقيق أروع النتائج وتقليل فرص الاصابات والمحافظة على راحة وسلامة اللاعبين بصفة عامة وفقا لمتطلبات.
المقارنة بين التقنيات القديمة والحديثة حيث يرى ” طارق صالح ” (2004) أن التقنيات الحديثة وتشمل التطوير التکنولوجي بحيث يمکن استخدام الاجهزة المتطورة والتي تستخدم الکمبيوتر في تحديد قدرات اللاعبين وتطويرها دون تدخل مباشر من احد کما تسهم في تحديد کفاءة الجهاز الدوري والتنفسي والعصبي, کما أنها تساعد المدرب في وضع الاحمال التدريبية التي تساهم في تنمية القوة العضلية والسرعة الحرکية لجزء أو أکثر من أجزاء الجسم .
 

 

عن Dr. Ahmed Abdel Aziz

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *